الأحد، 12 فبراير 2012

آلام ذكري إستقلال السودان

(1)
إستقلال مجيد. هكذا كنت أهنئ من ألاقيه في الأيام التي سبقت وتلت ذكري إستقلالنا المجيدة. ولكني لاحظت "تلعثماً" في الرد ممن يتلقي تهنئتي ، فبماذا يرد ؟ بل بعضهم كان يرد: الله يبارك فيك !. وأكاد أضحك وقتها ، لعدم مناسبة رده لتهنئتي !! . فنحن لم نتعود تهنئة بعضنا بمناسبة الإستقلال ، ولذا ليست لدينا عبارات نتناولها في ذاك اليوم. وهذه الملاحظة ، جعلتني أبحث عن مظاهر وثقافة إحتفاء المجتمع السوداني بتلك المناسبة المجيدة ،وما وراءها، فوجدت الآتي:

(2)
أولاً: ليست لدينا باقات كلامية ، ولا عادات سلوكية ولا أعمال فلكلورية نعبر بها عن إحتفائنا بالمناسبة.وهذا يعني أن الذكري ورمزية الإستقلال لم تتجذر في نفوسنا وعقولنا بعد. فمن علامات قياس رسوخية أي شيء في مجتمع ، تتبع الدوال اللفظية والسلوكية له. فمثلاً في عيدي الفطر والأضحي لنا تهاني خاصة نتداولها فنقول: العيد مبارك ، السنة الجاية كذا وكذا ،إلي آخره.وعند نهاية عام وبداية آخر نقول: كل سنة وإنت طيب.إضافة للطقوس السلوكية والفلكلورية الأخري.وهذا ينطبق علي مناسبات الفرح والترح الأخرى.ولكن مناسبة الإستقلال ليس لها ذلك الحظ.مما يوجب بضرورة عمل توعوي وثقافي ضخم ومستمر لغرس وتجذير المناسبة فينا ، حتى تنطبع في باقات كلامنا ، وتعابير فلكلورنا.
(3)
ثانياً: نحن لا نفرق بين الحكومة والدولة. فقد أطلقت أنا "مبادرة" علي صفحاتي التي أديرها بموقع فيسبوك ، إضافة لصفحتي الخاصة ، تدعو الجميع لتثبيت علم السودان ووضعه كصورة لبروفايلات التعريف الخاصة بهم ، فكانت ردود عدد ليس بالقليل تقول: دي ما بلد بنرفع ليها علم ؟ ، ولن أرفع علماً لبلد لم تحافظ علي وحدتها ، أو تعليقات أكثر تطرفاً صرح أصحابها بأنهم يتحفظون علي انتمائهم للسودان أصلاً ، ولا يشرفهم.
وعندما تناقشت مع أولئك ، إتضح لي أن غضبهم وتذمرهم الحقيقي علي الحكومة ، وليس علي الدولة ، أو الوطن ، وحاججتهم بضرورة الفصل بين الكيانين ، فالأول غير دائم ، ومتغير ، وهو فرع. والثاني كيان جامع ، وهو أصل.كما انه لا تنسب أفعال الحكومات وأخطائها وخيباتها إلي الأوطان.مبلغ القول أننا نعاني من خلط كبير بين الكيانين ، نتج عنه سلوكيات خاطئة كثيرة في حق الوطن ، مما جعلنا في قائمة الشعوب المتهمة بقلة وطنيتها.
(4)
ثالثاً: الحكومات مقصرة في إشاعة جو وطني عام ، وفي التجذير للثقافة الوطنية. فغرس الثقافات من أصعب المهام ، بل أصعبها علي الإطلاق ، ويلزمها تسخير إمكانات مادية ومعرفية وتكنلوجية ضخمة ، مع الإستمرار في تسخيرها لسنوات دون إنقطاع. وقياساً علي ذلك ، لا نلحظ أي عمل موجه ومنظم من نوعه بُذل أو يبذل علي مر الحكومات الوطنية المتعاقبة علي السودان. وهذا عين التقصير، ومبلغ الخطأ ، فمن أعز من أوطاننا ، ومن أغلي منها؟.
ففي دول الخليج القريبة منا.أو بعضها.تتحول كل المؤسسات والطرقات والمحلات والبيوت إلي تظاهرة وطنية ضخمة إحتفاءً بذكري إستقلالها أو توحيدها. الأعلام تزحم عينك في كل مكان ، والمنتجات القماشية والورقية والمعدنية المعدة خصيصاً كذلك ، بل وربما أطعمة خاصة ، والإعلام يجذبك جذباً إلي متابعته ، ويغطي جل صغيرة وكبيرة تخص المناسبة. مما يجعل المواطن ينساق إلي هذا الحشد والتسخير ، ويتفاعل معه بكل هوادة ، ورويداً رويداً تصبح هذه الأجواء عادة فيه ، لا تحتاج إلي كثير إيعاز من حكومته.ويوماً ما ستنسحب من المشهد ،ويكون هو المبادر. فأين نحن من هذا ؟.
قد يقول قائل: ولكن دول الخليج لديها إمكانات أكبر منا ، وسأقول: العبرة ليست بالإمكانات ، ولكن بالمبادرة ، وأخذ الأمر علي محمل الجد من حكوماتنا ، وتسخير ما يتوفر من إمكانات ، وعندما يلمس منها المواطن الجد ، سيجد هو أيضاً.
(5)
ختاماً: ليت محمد أحمد (المواطن السوداني) يتحرك قليلاً أيضاً ، ويولي إهتماماً لمناسباته الوطنية ، ويعمل لها عملها ، برفع الأعلام علي رؤوس البيوت ، وفي جنبات الطرقات ، وفي السيارات ، والمحلات.وإرتدائها علي الأكتف والرؤوس ، وغير ذلك.أم أنه لا يفعل ذلك إلا في مباريات هلال مريخ فقط ؟.وليت حكوماتنا تسهم في ذلك بإشعال فتيل المبادرة ، وإستمرار التحفيز..آمين.
إستقلال مجيد ، وعام مقبل بالخير والأمن والرخاء علي البلاد ، علي أيديكم ، بإزن الله وعونه.
بقلم: زرياب العقلي – 4 يناير 2012م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق